استراتيجيات التدريس الإبداعي (التعلم بالتخيل )
صفحة 1 من اصل 1
استراتيجيات التدريس الإبداعي (التعلم بالتخيل )
استراتيجيات التدريس الإبداعي
التعلم بالتخيل
من السهل على كل إنسان أن يتخيل , بل نحن نمارسه حقا , وهناك فرق بين شخص واسع الخيال وبين شخص واقعي لا يذهب بعيدا , إن الطلبة يمارسون نوعين من التخيل ,الأول هو التخيل المشتت , الذي قد يقود إلى أحلام يقظة مشتتة والثاني هو التخيل الإبداعي الذي يقود الطالب إلى الإبداع وهذا هو المهم .
إن استخدام التخيل كاسترتيجية تدريس يمكن أن يحقق ما يلي :
1- يثير مشاركة فاعلة و حقيقية من الطالب فالطالب الذي يتخيل نفسه شاعرا أو .... أو ..... فيصبح طرفا فاعلا في سلوك هذه الأشياء.
2- إن ما نتعلمه عبر التخيل هو أشبه بخبرة حية حقيقية تبقى لمدة أطول في ذاكرتنا .
3- التخيل مهارة تفكير إبداعية تقودنا إلى اكتشافات وأفكار جديدة .
4- التعلم التخيلي تعلم إتقاني .الشروط التي ينبغي مراعاتها عند ممارسة التخيل في الفصل:
1- ممارسة التخيل في مكان مريح وهادئ . وربما يحتاج الطالب إلى وضع مريح كالاسترخاء وإغماض العينين أثناء التخيل .
2- توفير وقت كاف يتلاءم مع موضوع التخيل .
3- يتطلب وجود قائد أو مرشد يقود التخيل ويعطي توجيهاته أثناء التخيل .
4- يحتاج الطالب إلى أن يفرغ ذهنه تماما ويفكر في موضوع التخيل فقط .
5- يفضل وجود مؤثرات صوتية تتناسب وموضوع التخيل ,
منقول
التعلم بالتخيل
من السهل على كل إنسان أن يتخيل , بل نحن نمارسه حقا , وهناك فرق بين شخص واسع الخيال وبين شخص واقعي لا يذهب بعيدا , إن الطلبة يمارسون نوعين من التخيل ,الأول هو التخيل المشتت , الذي قد يقود إلى أحلام يقظة مشتتة والثاني هو التخيل الإبداعي الذي يقود الطالب إلى الإبداع وهذا هو المهم .
إن استخدام التخيل كاسترتيجية تدريس يمكن أن يحقق ما يلي :
1- يثير مشاركة فاعلة و حقيقية من الطالب فالطالب الذي يتخيل نفسه شاعرا أو .... أو ..... فيصبح طرفا فاعلا في سلوك هذه الأشياء.
2- إن ما نتعلمه عبر التخيل هو أشبه بخبرة حية حقيقية تبقى لمدة أطول في ذاكرتنا .
3- التخيل مهارة تفكير إبداعية تقودنا إلى اكتشافات وأفكار جديدة .
4- التعلم التخيلي تعلم إتقاني .الشروط التي ينبغي مراعاتها عند ممارسة التخيل في الفصل:
1- ممارسة التخيل في مكان مريح وهادئ . وربما يحتاج الطالب إلى وضع مريح كالاسترخاء وإغماض العينين أثناء التخيل .
2- توفير وقت كاف يتلاءم مع موضوع التخيل .
3- يتطلب وجود قائد أو مرشد يقود التخيل ويعطي توجيهاته أثناء التخيل .
4- يحتاج الطالب إلى أن يفرغ ذهنه تماما ويفكر في موضوع التخيل فقط .
5- يفضل وجود مؤثرات صوتية تتناسب وموضوع التخيل ,
منقول
moumen5456- المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
العمر : 67
مواضيع مماثلة
» التعلم بالاكتشاف كطريقة من طرق التدريس الحديثة
» موسوعة أساليب التعلم الحديثة :التعلم باللعب
» موسوعة أساليب التعلم الحديثة : التعلم بالاكتشاف
» التدريس بحل المشكلات
» طرق التدريس العامة
» موسوعة أساليب التعلم الحديثة :التعلم باللعب
» موسوعة أساليب التعلم الحديثة : التعلم بالاكتشاف
» التدريس بحل المشكلات
» طرق التدريس العامة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى