عرض مهم حول مراحل و كيفية تنفيذ السيناريو البيداغوجي
صفحة 1 من اصل 1
عرض مهم حول مراحل و كيفية تنفيذ السيناريو البيداغوجي
عرض مهم حول مراحل و كيفية تنفيذ السيناريو البيداغوجي
السبت, مارس 15, 2014 0 تعليق
تقديم :
يعرف الحقل التربوي حاليا زخما كبيرا و مطردا لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال، و يبدو ذلك جليا من خلال وفرة الموارد الرقمية وتجددها و تحيينها، إن على مستوى بوابات الشبكة العنكبوتية Internet أو على مستوى الأقراص المدمجة و أقراص الفيديو الرقمي أو ما شابه ذلك...
و في هذا السياق ، عمدت وزارة التربية الوطنية ضمن إستراتيجية إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في الفعل التربوي، إلى الاهتمام بهذا المجال و ذلك من خلال تبني برامج تكوينية إستراتيجية (برنامج GENIE على سبيل المثال)، و اقتناء موارد رقمية و إصدار مذكرات توجيهية تنص على إدماج هذه الموارد الرقمية في المناهج التربوية في مختلف المواد الدراسية.
و تفعيلا لهذه المستجدات و مواكبة لها ، أضحى من الضروري وضع تصورات منهجية لإدماج فعال و سليم لهذه الموارد الرقمية تجعلها ذات بعد وظيفي يزيد قيمة مضافة للعملية التعليمية التعلمية، و ذلك من خلال تخطيط محكم وتنفيذ فعال لما يعرف بالسناريوهات البيداغوجية.
ما المقصود بالسيناريو البيداغوجي؟
يمكن اعتبار السيناريو البيداغوجي خارطة طريق أو ورقة عمل يسترشد بها خلال تهييىء و إنجاز نشاط تعليمي تعلمي و ذلك بإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، يحدد فيها بدقة مراحل و كيفية إدماج هذه الموارد الرقمية.
المراحل الأساسية لإعداد سيناريو بيداغوجي :
* مرحلة التحليل و التشخيص : و هي مرحلة محورية يتم خلالها رصد صعوبات التعلم و تحديد الحاجيات الضرورية لدى المتعلمين، و ذلك من خلال تفكيك شامل لمنهاج المادة المتعلق بمستوى معين، بغية استخراج المقاطع التعليمية التعلمية و الفقرات القابلة للاستعمال التفاعلي على شكل موارد رقمية.
* مرحلة التصور : و تتلخص في وضع تصور للنشاط المزمع إنجازه بالاستعانة بالموارد الرقمية، ضمن سياق تعليمي تعلمي يصف ما قبل النشاط و أثناءه و ما بعده.
* مرحلة الإعداد : و تتجلى في اتخاذ كل التدابير المنهجية وتهييىء كل الوسائل التقنية و اللوجيستيكية وتوضيب الفضاء لإنجاح السيناريو البيداغوجي. وتستوجب هذه الحلقة الأساسية في السيناريو تخطيطا محكما و دقيقا يوضح خلاله نوعية الأداة الرقمية ، تموضعها في سياق الدرس، كيفية استعمالها و كذا ضبط التوزيع الزمني لمراحلها.
* مرحلة التنفيذ: و تتجلى في تنفيذ ما تم تخطيطه مع مراعاة التقسيم الزمني و تحديد أدوار المتدخلين : الأستاذ/التلميذ/مجموعة التلاميذ.
* التقويم : و تتجلى في رصد مكامن القوة قصد تعضيدها و تعزيزها و كذا وكامن الضعف و تصحيحها و تنقيحها لضمان نجاعة أفضل للسيناريو البيداغوجي المقترح.
صياغة سيناريو بيداغوجي :
يمكن تلخيص المراحل السابقة الذكر على شكل بطاقات تقنية توضيحية على النحو التالي:
البطاقة 1: تقديم عام
الموضوع (العنوان)
-المدة الزمنية
-المادة
-الوحدة المدرسة
-الفصل
-الموسم الدراسي
-تاريخ الانجاز
-المؤسسة
-المستوى
-الأستاذ
-ملخص النشاط
-البطاقة 2: الكفايات و الأهداف
الكفايات المستهدفة
الكفايات الثقافية
- اكتساب معارف
-الكفايات التواصلية
- تقديم النتائج
-الكفايات المنهجية
- تنظيم عرضه
-الكفايات التكنولوجية
- استعمال التكنولوجيات الجديدة
-الكفايات الاستراتيجية
- معرفة ذاته
-الأهداف المتوخاة
الهدف 1
-الهدف 2
-الهدف 3
-الهدف 4
-البطاقة 3: بطاقة تقنية حول الأدوات الرقمية المستعملة
الأداة رقم ........
نوعها
PPT- FLASH – VIDEO – SITE WEB – SON - LOGICIEL ..
عنوانها
مدتها
التقسيم الزمني
- إذا كانت مدتها طويلة
-ملخص
- حول موضوع الأداة
البطاقة 4: المستلزمات من أدوات و مهارات و معارف
الأدوات اللوجستيكية
الأستاذ
- PC – DATASHOW - ECRAN
- .....
التلميذ
------
المهارات التقنية الضرورية
الأستاذ
- مبادئ أولية في المعلوميات
- تنصيب البرامج - البحث في شبكة الأنترنيت
- ....
التلميذ
- مبادئ أولية في الإعلاميات
- معرفة كيفية عمل DataShow
المفاهيم و بعض التعاريف
الأستاذ
- ( انظر الدرس )
-التلميذ
- المفاهيم المطلوبة (مكتسبات قبلية )
البطاقة 5: التحضير القبلي
التحضير التقني
- تحضير القاعة
- التأكد من الحواسيب كلها عمل بشكل جيد
- Connexion réseau
- ....
البطاقة 6: مراحل الانجاز
المرحلة رقم 1
مدتها :
الأداة الرقمية المستعملة :
المهام
الأستاذ
التلميذ
-
-
-
-
-
-
-
-
انجاز : ذ. الحسن بنخليفة
السبت, مارس 15, 2014 0 تعليق
تقديم :
يعرف الحقل التربوي حاليا زخما كبيرا و مطردا لتكنولوجيا المعلومات و الاتصال، و يبدو ذلك جليا من خلال وفرة الموارد الرقمية وتجددها و تحيينها، إن على مستوى بوابات الشبكة العنكبوتية Internet أو على مستوى الأقراص المدمجة و أقراص الفيديو الرقمي أو ما شابه ذلك...
و في هذا السياق ، عمدت وزارة التربية الوطنية ضمن إستراتيجية إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في الفعل التربوي، إلى الاهتمام بهذا المجال و ذلك من خلال تبني برامج تكوينية إستراتيجية (برنامج GENIE على سبيل المثال)، و اقتناء موارد رقمية و إصدار مذكرات توجيهية تنص على إدماج هذه الموارد الرقمية في المناهج التربوية في مختلف المواد الدراسية.
و تفعيلا لهذه المستجدات و مواكبة لها ، أضحى من الضروري وضع تصورات منهجية لإدماج فعال و سليم لهذه الموارد الرقمية تجعلها ذات بعد وظيفي يزيد قيمة مضافة للعملية التعليمية التعلمية، و ذلك من خلال تخطيط محكم وتنفيذ فعال لما يعرف بالسناريوهات البيداغوجية.
ما المقصود بالسيناريو البيداغوجي؟
يمكن اعتبار السيناريو البيداغوجي خارطة طريق أو ورقة عمل يسترشد بها خلال تهييىء و إنجاز نشاط تعليمي تعلمي و ذلك بإدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، يحدد فيها بدقة مراحل و كيفية إدماج هذه الموارد الرقمية.
المراحل الأساسية لإعداد سيناريو بيداغوجي :
* مرحلة التحليل و التشخيص : و هي مرحلة محورية يتم خلالها رصد صعوبات التعلم و تحديد الحاجيات الضرورية لدى المتعلمين، و ذلك من خلال تفكيك شامل لمنهاج المادة المتعلق بمستوى معين، بغية استخراج المقاطع التعليمية التعلمية و الفقرات القابلة للاستعمال التفاعلي على شكل موارد رقمية.
* مرحلة التصور : و تتلخص في وضع تصور للنشاط المزمع إنجازه بالاستعانة بالموارد الرقمية، ضمن سياق تعليمي تعلمي يصف ما قبل النشاط و أثناءه و ما بعده.
* مرحلة الإعداد : و تتجلى في اتخاذ كل التدابير المنهجية وتهييىء كل الوسائل التقنية و اللوجيستيكية وتوضيب الفضاء لإنجاح السيناريو البيداغوجي. وتستوجب هذه الحلقة الأساسية في السيناريو تخطيطا محكما و دقيقا يوضح خلاله نوعية الأداة الرقمية ، تموضعها في سياق الدرس، كيفية استعمالها و كذا ضبط التوزيع الزمني لمراحلها.
* مرحلة التنفيذ: و تتجلى في تنفيذ ما تم تخطيطه مع مراعاة التقسيم الزمني و تحديد أدوار المتدخلين : الأستاذ/التلميذ/مجموعة التلاميذ.
* التقويم : و تتجلى في رصد مكامن القوة قصد تعضيدها و تعزيزها و كذا وكامن الضعف و تصحيحها و تنقيحها لضمان نجاعة أفضل للسيناريو البيداغوجي المقترح.
صياغة سيناريو بيداغوجي :
يمكن تلخيص المراحل السابقة الذكر على شكل بطاقات تقنية توضيحية على النحو التالي:
البطاقة 1: تقديم عام
الموضوع (العنوان)
-المدة الزمنية
-المادة
-الوحدة المدرسة
-الفصل
-الموسم الدراسي
-تاريخ الانجاز
-المؤسسة
-المستوى
-الأستاذ
-ملخص النشاط
-البطاقة 2: الكفايات و الأهداف
الكفايات المستهدفة
الكفايات الثقافية
- اكتساب معارف
-الكفايات التواصلية
- تقديم النتائج
-الكفايات المنهجية
- تنظيم عرضه
-الكفايات التكنولوجية
- استعمال التكنولوجيات الجديدة
-الكفايات الاستراتيجية
- معرفة ذاته
-الأهداف المتوخاة
الهدف 1
-الهدف 2
-الهدف 3
-الهدف 4
-البطاقة 3: بطاقة تقنية حول الأدوات الرقمية المستعملة
الأداة رقم ........
نوعها
PPT- FLASH – VIDEO – SITE WEB – SON - LOGICIEL ..
عنوانها
مدتها
التقسيم الزمني
- إذا كانت مدتها طويلة
-ملخص
- حول موضوع الأداة
البطاقة 4: المستلزمات من أدوات و مهارات و معارف
الأدوات اللوجستيكية
الأستاذ
- PC – DATASHOW - ECRAN
- .....
التلميذ
------
المهارات التقنية الضرورية
الأستاذ
- مبادئ أولية في المعلوميات
- تنصيب البرامج - البحث في شبكة الأنترنيت
- ....
التلميذ
- مبادئ أولية في الإعلاميات
- معرفة كيفية عمل DataShow
المفاهيم و بعض التعاريف
الأستاذ
- ( انظر الدرس )
-التلميذ
- المفاهيم المطلوبة (مكتسبات قبلية )
البطاقة 5: التحضير القبلي
التحضير التقني
- تحضير القاعة
- التأكد من الحواسيب كلها عمل بشكل جيد
- Connexion réseau
- ....
البطاقة 6: مراحل الانجاز
المرحلة رقم 1
مدتها :
الأداة الرقمية المستعملة :
المهام
الأستاذ
التلميذ
-
-
-
-
-
-
-
-
انجاز : ذ. الحسن بنخليفة
moumen5456- المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
العمر : 67
مواضيع مماثلة
» ثلاث مراحل مضحكة في الحياة...!!!
» كيفية إعداد المجلات الحائطية؟
» كيفية التعامل مع أسئلة الإمتحان المهني -خطوات و نصائح مهمة -
» كيفية إعداد المجلات الحائطية؟
» كيفية التعامل مع أسئلة الإمتحان المهني -خطوات و نصائح مهمة -
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى