المعالجة من أجل مرافقة المتعلّم
صفحة 1 من اصل 1
المعالجة من أجل مرافقة المتعلّم
تعريف المعالجة
المعالجة أساسا جهاز بيداغوجي:
يتمّ بطريقة بَعدية،
ويُبنى على بيانات ومعلومات يستخرجها المُصحِّح من منتوج المتعلّم، ليقترح حلولا قصد تجاوز الخلل الذي يعيق نماء الكفاية لدى المتعلّم أو مجموعة من المتعلّمين.
أنماط المعالجة
ثمّة أربعة أنماط من المعالجة تتراوح من المعالجة البسيطة إلى المعالجة المركّبة
معالجة تعتمد التّغذية الرّاجعة ؛
معالجة تعتمد الإعادة والأعمال الإضافية؛
معالجة تعتمد استراتيجيات تعلّم بديلة؛
معالجة تعتمد تدخّل أطراف خارجيين.
التّغذية الرّاجعة
تصحيح أخطاء المتعلّم في الحين؛
مقارنة التّصحيح الذّاتي بتصحيح يقدّمه طرف آخر (تصحيح المدرّس أو تصحيح متعلّم آخر...)
الإعادة والأعمال الإضافية
مراجعة مضامين معيّنة من التعلّم،
إنجاز تمارين إضافيّة لدعم المكتسبات وتثبيتها،
مراجعة المكتسبات القبلية (Pré requis)،
استراتيجيات تعلّم بديلة
اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء المكتسبات (les acquis)
اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء المكتسبات القبلية (les pré requis)
تدخّل أطراف خارجية
اللّجوء إلى أطراف من خارج المؤسّسة التربوية من أجل تصحيح اضطراب ما في السلوك أو خلل ما في التعلّّم) المختصّون في تقويم النّطق أو أطباء العيون أو السّمع أو أطباء نفسانيين(…
أنماط من الأنشطة العلاجية
أنماط من الأنشطة
المعيار
فئات
المتعلمين
أنشطة من واقعه –استعمال تعابير من حقله اللغوي –اختيار أسناد واضحة –تدريب المتعلم على استخراج الكلمات المفاتيح –تلخيص نص -.....
الملاءمة
الفئة رقم...
تنويع طرائق التعلم -ربط المعلومة المستخرجة من الوضعية بالمفهوم المناسب في الدرس -.....
الاستخدام السليم للموارد
الفئة رقم...
إبداء الرأي والدفاع عنه – لعبة تتابع الأفكار حول موضوع معين –اقتراح فرضيات والتحقق من صلاحيتها –أسئلة تحتاج إلى تبرير –أسئلة حجاجية -...
الانسجام
الفئة رقم...
المرجع مصوغة بيداغوجيا الادماج
المعالجة أساسا جهاز بيداغوجي:
يتمّ بطريقة بَعدية،
ويُبنى على بيانات ومعلومات يستخرجها المُصحِّح من منتوج المتعلّم، ليقترح حلولا قصد تجاوز الخلل الذي يعيق نماء الكفاية لدى المتعلّم أو مجموعة من المتعلّمين.
أنماط المعالجة
ثمّة أربعة أنماط من المعالجة تتراوح من المعالجة البسيطة إلى المعالجة المركّبة
معالجة تعتمد التّغذية الرّاجعة ؛
معالجة تعتمد الإعادة والأعمال الإضافية؛
معالجة تعتمد استراتيجيات تعلّم بديلة؛
معالجة تعتمد تدخّل أطراف خارجيين.
التّغذية الرّاجعة
تصحيح أخطاء المتعلّم في الحين؛
مقارنة التّصحيح الذّاتي بتصحيح يقدّمه طرف آخر (تصحيح المدرّس أو تصحيح متعلّم آخر...)
الإعادة والأعمال الإضافية
مراجعة مضامين معيّنة من التعلّم،
إنجاز تمارين إضافيّة لدعم المكتسبات وتثبيتها،
مراجعة المكتسبات القبلية (Pré requis)،
استراتيجيات تعلّم بديلة
اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء المكتسبات (les acquis)
اعتماد طرائق تربوية بديلة قصد إرساء المكتسبات القبلية (les pré requis)
تدخّل أطراف خارجية
اللّجوء إلى أطراف من خارج المؤسّسة التربوية من أجل تصحيح اضطراب ما في السلوك أو خلل ما في التعلّّم) المختصّون في تقويم النّطق أو أطباء العيون أو السّمع أو أطباء نفسانيين(…
أنماط من الأنشطة العلاجية
أنماط من الأنشطة
المعيار
فئات
المتعلمين
أنشطة من واقعه –استعمال تعابير من حقله اللغوي –اختيار أسناد واضحة –تدريب المتعلم على استخراج الكلمات المفاتيح –تلخيص نص -.....
الملاءمة
الفئة رقم...
تنويع طرائق التعلم -ربط المعلومة المستخرجة من الوضعية بالمفهوم المناسب في الدرس -.....
الاستخدام السليم للموارد
الفئة رقم...
إبداء الرأي والدفاع عنه – لعبة تتابع الأفكار حول موضوع معين –اقتراح فرضيات والتحقق من صلاحيتها –أسئلة تحتاج إلى تبرير –أسئلة حجاجية -...
الانسجام
الفئة رقم...
المرجع مصوغة بيداغوجيا الادماج
moumen5456- المساهمات : 189
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
العمر : 68
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى